التخطي إلى المحتوى الرئيسي

{كتاب} : الميثولوجيا الإغريقية

لتحميل الكتاب أضغط هنا 

- من متن الكتاب

بروميثيوس هو أحد التيتانات (العمالقة)، وصديق البشر ومعينهم. وهو ابن التيتان (العملاق) أيابيتوس من التيتانة (العملاقة) ثيمس التي عرفت فيما بعد باسم حورية البحر كليمين. وكان بروميثيوس وأخاه أيبيميثيوس قد كلفا بمهمة خلق البشر وتزويدهم وتزويد جميع الحيوانات أيضاً بالمواهب والمهارات التي تمكنهم من الحياة والبقاء. فقام أيبيميثيوس بتزويد الحيوانات بمواهب ومهارات متنوعة كالشجاعة والرشاقة والريش والفرو والمخالب والأنياب والسموم وغيرها من وسائل العيش والحماية. وعندما حان وقت خلق كائن أعظم من بقية الكائنات الحية، وجد أيبيميثيوس أنه كان قد تصرف بطيش في موارده حتى أنه لم يبق لديه شيء يعطيه لهذا الكائن. ولذلك فقد طلب مساعدة أخيه بروميثيوس الذي يعني اسمه (المفكر قبل العمل) بعكس أخيه الذي يعني اسمه (المفكر بعد العمل) وهكذا تولى بروميثيوس مهمة خلق البشر.
وسعياً منه إلى جعل البشر أرقى من الحيوانات، منحهم شكلاً أكثر نبلاً مكنهم من السير على أقدامهم منتصبين. ثم ذهب إلى السماء واقتبس من الشمس ناراً أشعل بها مشعلاً وأهدى النار للبشر. وكانت هبته هذه أثمن من كل ما تلقته الحيوانات من هبات.
وقد أثار تصرف بروميثيوس هذا غضب الإله زيوس الشديد، ليس لأن بروميثيوس سرق النار ومنحها للبشر فحسب، بل لأنه أيضاً خدع الآلهة فقرر لها الجزء الأسوأ من حيوانات القرابين وترك للبشر أفضل الأجزاء. وكأن بروميثيوس قد ذبح ثوراً وفصّله قطعاً وأجزاء،ً وجعل أفضل الأجزاء القابلة للأكل في كومة وأخفاها في جلد الثور، وغطاها بالأمعاء والكرش، ثم قام بتجهيز كومة أخرى وضع فيها العظام وغطاها بالشحم. وعرض الكومتين على الإله زيوس وطلب منه أن يختار كومة منها، فاختار الكومة المغطاة بالشحم. وقد اشتعل زيوس فيما بعد غضباً عندما اكتشف أن الشحم كان يغطي كومة مكونة بالكامل من العظام. وهكذا أصبحت الشحوم والعظام هي الأجزاء التي يتم حرقها قرابين للآلهة، بينما بقي اللحم الجيد للبشر الفانين.
أما بروميثيوس فقد ربطه زيوس إلى صخرة في بقعة من الجحيم اسمها كاوكاسوس، وسلط عليه نسراً يمزقه بمخالبه ومنقاره، فيعود ما تمزق منه إلى حاله الأول ليعود النسر إلى تمزيقه من جديد. ولكن البطل هرقل تمكن فيما بعد من تحريره وقتل النسر.


لتحميل الكتاب أضغط هنا 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

{كتاب} : الفن الحديث

لتحميل الكتاب أضغط هنا  - من متن الكتاب  كان لأربعة من فلاسفة أواخر التاسع عشر وأوائل القرن العشرين أكبر الأثر على علم الجمال المعاصر. ففي فرنسا عرف هنري بيرجسون العلوم بأنها موهبة خلق نظام من الرموز التي يفترض أن تصف الحقيقة وفي نفس الوقت تخدعنا عنها. وأن الفن يقوم على الحدس الذي هو الإدراك المباشر للحقيقة بدون وساطة التفكير. ولذلك فإن الفن يخترق الرموز والعقائد عند الناس والحياة والمجتمع ويضع الإنسان أمام الحقيقة وجهاً لوجه. وفي إيطاليا مجد الفيلسوف والمؤرخ بنديتو كورسي الحدس ولكنه اعتبره الإدراك الفوري للشيء والذي يمنح هذا الشيء شكله. وأنه إدراك الإنسان للأشياء قبل أن يفكر فيها. وأن الأعمال الفنية هي التعبير المادي عن الشكل وعن هذا الإدراك، أن الجمال والقبح ليسا صفتان للعمل الفني ولكنهما من صفات الروح التي عبرت عن نفسها بالحدس  في تلك الأعمال الفنية. أما الفيلسوف والشاعر الأمريكي جورج سانتايانا فقد جادل قائلا: أنه عندما يحس الإنسان بالسرور من شيء ما فإن ذلك السرور يمكن اعتباره صفة للشيء ذاته بدلاً من اعتباره استجابة ذاتية للشيء، بالضبط كما يقوم الإنسان ب

{كتاب} : الفن الأفريقي

للتحميل   أضغط هنا  - من متن الكتاب  نتناول هنا الفنون التشكيلية وفن العمارة في المنطقة الجغرافية التي اصطلح على تسميتها إفريقيا جنوب الصحراء. ذلك لأن الصحراء الإفريقية الكبرى تشكل حاجزاً طبيعياً بين الشمال الإفريقي الواقع إلى الشمال من الصحراء، والمنطقة الواقعة جنوب الصحراء. وهذا حاجز جغرافي وثقافي في آن معاً. وعلى الرغم من وجود قدر من التداخل بين السكان على جانبي الصحراء، فإن التباين الثقافي والتاريخي كبير وواضح. وهو ما يجعل دراسة الفنون الإفريقية شمال الصحراء تندرج تحت عناوين الفنون الإسلامية والقبطية والمصرية القديمة. ويمكن رصد الفن والثقافة الإفريقيين عبر فترة زمنية طويلة ترجع إلى زمن مبكر جداً يصل إلى العام 25500 قبل الميلاد، ويمتد إلى الوقت الحاضر. وأول النماذج المبكرة التي وصلت إلينا من الفن الإفريقي القديم، هي صور الحيوانات المرسومة أو المحفورة على صخور الكهوف في ناميبيا. وترجع صور الحيوانات المرسومة أو المحفورة في الصخور في الصحراء إلى ما بين عام 6000 وعام 4000 قبل الميلاد. هناك فن يرجع إلى فترة زمنية لاحقة في الصحراء، يصور الأنشطة الطقوسية والرعي وتجهيز الطعام. أ

{كتاب} : دراسات نقدية فنية وأدبية

لتحميل الكتاب أضغط هنا   - من متن الكتاب  قراءة في شعر الزبيري ينسب شعر الزبيري من قبل الدارسين إلى الكلاسيكية الجديدة وإن كانوا يوردون له بعض القصائد التي يقولون أنها رومانسية؛ ومن هذه القصائد الشهيرة قصيدة (البلبل) التي مطلعها: بعثت الصبابة يا بلبل                 كأنك خالقها الأول غناؤك يملأ مجرى دمي                 ويفعل في القلب ما يفعل إضافة إلى قصيدة حنين الطائر التي مطلعها: أملٌ غيرُ متاح وفؤادٌ غير صاح أنا طيرٌ حطمَ المقدور                 عشي وجناحي ورماني في نثارٍ                 من دموعي ونواحي أما بقية شعره فإن الدارسين لشعر الزبيري ومنهم الأستاذ/ عبد العزيز المقالح والأستاذ/ عبد الله البردوني فإنهم ينسبونه إلى الكلاسيكية الجديدة؛ ولكنني أخالفهما الرأي وأعتقد أن الزبيري تجسيد للرومانسية، فإذا كانت الرومانسية تعني التحرر من القيود والتحلل من كل أشكال الروابط التي تجعل الإنسان على غير سجيته ومن ثم يكون نزاعاً إلى الحرية التي تتمظهر غالباً بالتمرد على السلطة سواءً كانت سلطةً سياسةً أو دينية أو ثقافية. وهذا النزوع الرومانسي